ترامب يعلن نقل سفارته الى القدس المحتلة و الناتو ينشأ مركز للإزمات في الاردن

دونالد ترامب

ترامب يعلن نقل سفارته الى القدس المحتلة و الناتو ينشأ مركز للإزمات في الاردن

Military Zones

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل“.

وأضاف ترامب أن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال ترامب: “القدس هي مقر الحكومة الإٍسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا”.

وأضاف الرئيس الأمريكي “قراري اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام”. وتابع: “ينبغي أن تظل القدس موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة”.

وقال ترامب إن “هذا القرار لا يعني أن أمريكا ستتخلى عن التزامها القوي بسلام دائم”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن الرؤساء السابقين رفضوا الاعتراف بأي عاصمة لإسرائيل ولكن اليوم اعترفنا بالواقع وهو أن القدس عاصمة لها.

و بدورها القناه العاشره الاسرائيليه قالت ان خطوة ترامب بالاعتراف في القدس عاصمه اسرائيليه ما كان ليتم بدون التنسبق مع السعوديه ومصر وان بيانات الشجب هي من باب رفع العتب ليس الا.

و في ذات السياق قالت الإذاعة الإسرائيلية “ريشيت بيت”، فإن الرئيس الفليبيني، رودريغو دوتيرتي، بعث برسالة لـ إسرائيل مفادها أنه معني بنقل السفارة الفيليبينية إلى القدس، وجاء أيضا أن دولة أخرى من أوروبا الشرقية بعثت برسالة مماثلة, دون تحديد إسمها.

و بالتزامن أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الناتو سينشئ مركزا لإدارة الأزمات في الأردن في إطار المساعدات لتعزيز القدرات الدفاعية لهذا البلد.

و يأتي قرار ترامب بعد تحذير الخارجية الامريكية لرعاياها من مغبة السفر للأراضي الفلسطينية المحتلة, و يبقى السؤال هل المنطقة أصبحت على شفير الهاوية.؟

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *