الحرب الروسية الجورجية و علاقتها بمشروع بوتين 2020

 

الحرب الروسية الجورجية سنة 2008 او حرب الخمسة ايام بدأت عندما تقدمت القوات الجورجية نحو اوسيتيا الجنوبية ليتدخل بعدها و على الفور اعرق و اقوى وحدة للجيش الروسي الوحدة 58 تضم وحدها 70 الف جندي .. فيحين لم يتعدى افراد الوحدات الجورجية هناك نصف ذلك العدد ..
دون اخذ الاعتبار بحجم الجيشين و الارقام الى ان الجيش الروسي فشل فشلا ذريعاً على مستوى التقني لم تستطع مركبات المشاة القتالية BTR-80 توفير ادنى شروط الراحة في حرب جرت في بداية شهر اوت الحار كذلك فشلت في حماية الجنود من النيران و الالغام ولهذا يفضل الجنود الروس الركوب فوق ناقلات الجنود كذلك احرج الروس عندما اكتشفو ان دبابات تي-72 الجورجية التي هي في الاصل روسية طورت وزودت بأنظمة ملاحة بالاقمار الاصطناعية و اجهزة رؤية ليلة و الاهم زودت بدروع من جيل جديد فيحين افتقر اقوى فوج قتالي روسي لكل هذا على الرغم من ان T-90 /BMD-4 / ونسخ مطور من BTR-82A كانت مكتملة التصميم و جاهزة لبداية التصنيع لم يتم استخدامها لقلة عددها ..كذلك افتقارها لانظمة ملاحة دقيقة .. حيث مع دخول اول وحدة تعرضت لكمين مميت لافتقارها لصور حية من اقمار التجسس و طائرات الأستطلاع و التجسس و حرب الكترونية ..
لم يكن الاحراج برا فقط بل جوا حيث خسر الروس اربع طائرات منها قاذفة القنابل فوق صوتية توبلوف تو-22 اسقطت من الدفاعات الجورجية و التي لم تكن مطورة بل تركت القاذفة دون حماية مقاتلات كذلك لم يمتلك الروس طائرات استطلاعية بدون طيار لاكتشاف و اخماد الدفاعات الجورجية القديمة .. ومرة اخرى اكتشف الروس ان سلاح الجو الجورجي طور طائرات الاسناد الجوي سو-25 طورتها شركات إسرائيلية بأنظمة رؤية ليلية و انظمة تهديف و حماية افضل من الروسية مما جعل الطائرات الروسية تحمل صواريخ غير موجهة و قنابل غبية حرمت القوات على الارض من دعم جوى فعال.

-احس الروس بالحشوة وان تجهيز و استراتجية الحرب الباردة لم تعد تنفع. بعد انتهاء الحرب و احساس القيادة الروسية بالاحراج اصدر بوتين برنامج 2020 في اكتوبر من نفس العام باعأدة بناء الجيش الروسي جواً براً بحراً و فضاء و استبدال 70% من معدات الجيش الروسي بتكلفة 1200 مليار دولار بغضون 2020
ليظهر للعيان بعض المشاريع العسكرية الروسية
نظام التموضع العالمي الروسي GLONASS
مقاتلة الجيل الخامس تي-50
تمويل مشروع لتدخل حيز الانتاج و الخدمة سوخوي SU-35S/BM SU-34
متعددة المهام Mig-35
كذلك تم تطوير Su25 الى نسخة SM التي تعتبر تغير جذري تم ارسالها الى سوريا دون اسقاطها
طائرة التدريب الاحدث في العالم yaK-130
طائرات النقل an-124/70 IL112V
اعدة انتاج mI26
كذلك منظومات الدفاع الجوي Buk-M3 / S500 استمرار تطوير S400
كذلك استمرار زيادة صواريخ توبول و الكسندر
طائرات بدون طيار مثل Eleron-3SV
أما القوات ألبحرية
غواصات من فئة ياسن و بوري كذلك غوصات ديزل سانت بطرس برغ و تطوير كيلو
حاملة طائرات التي لم تظهر بعد حاملة المروحيات فرقاطة Krivak IV / Admiral Gorshkov و كورفات Steregushchi اعادة الطرادات كيروف النووية

دبابة ارماتا و مركبات ناقة الجنود تايفون تايغر BTR-90/82a و العديد من الاسلحة الفردية و البدلات القتالية ابرزها AK-12 .. مركبات القيادة R-149AKSh-1 .. مركبات مشاة قتالية Kurganets ..منظومات حرب الكترونية الاكثر هيبة في العالم قادرة على تعطيل اي موجة و اقمار اصطناعية Krasukha-2 .. Murmansk-BN ..
وهذه فقط بعض المعدات

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *