تقرير مبسط عن كيفة عمل صاروخ توماهوك

كيف يعمل صاروخ توماهوك

احببت هنا انا اقدم شرح مبسط بالصور عن كيفية عمل هذا الصاروخ ( او القنبلة الطائرة) والتعرف على بعض قدراتة, راجيا من الله ان يعم فائدة هذا الشرح المبسط على الجميع.

توماهوك هو نوع من انوع الصواريخ اللتي يطلق عليها صواريخ كروزCruise Missiles)اي الصواريخ الرحالة اوالصواريخ المسافره وهي ذات حجم صغيرحيث ان طولها يبلغ 6,25 متر وعرضها 52, متر ووزنها 1450كجم وتعمل بدون طيار وتستطيع الطيارن لمسافة ما بين 805 كم ال 1610 كم بسرعة 880 كم. تستخدم صواريخ كروز مبدء التربوفان(Turbofan Engine) للدفع وهي نفس اللتي تستعمل في الطائرات النفاثة.

وظيفة صواريخ كروز هي توصيل قنبلة تحتوي على 450 كجم من المتفجرات تنطلق من الغواصات او الطائرات او السفن المدمره الى مواقع دقيقة تسمى الهدف (Target). وتبلغ تكلفة الصاروخ الواحد من 500,000 دولار الى 1,000,000 دولار.

ينقسم صاوخ كروز الى 6 اقسام داخلية

A.محرك التربوفان B.خزان الوقود C.مدخل الهواءللمحرك D.القنبلة E. نظام DSMAC F. نظام Tercom

نظام التحكم تستطيع صواريخ كروز من الطيران لمسافة 1,600 كم وضرب موقع يبلغ حجمه بحجم موقف لسيارة واحده, متستخدمه 4 نظم لتوجيه الصاروخ:

1- IGS – Inertial Guidance System: ويقوم بتحديد موقع الصاروخ بواسطة حركته.

2- Tercom – Terrain Contour Matching: يقوم بفحص التضاريس التي يمر من فوقها الصاروخ بواسطة رادار داخل الصاروخ لتجنبه من الارطتام بالارض ويطابق اشكال التضاريس بخريطة من البعد الثلاثي مخزنه في ذاكرة الصاروخ.

3- GPS – Global Positioning System: ويقوم بتحديد موقع الصاروخ عبر القمار الصناعية وهو يعتبر جهاز ملاحة ويقوم بتحديد موقع الصاروخ مستخدما الاحداثيات الطوليه والعرضيه وتعتبرنتائج تحديده بالغة الدقة.

4- DSMAC – Digital Scene Matching Area Correlation وهو عبارة عن نظام يستخدم الكاميرا لتحديد موقع الهدف وهو مفيد جدا للاهداف المتحركه مثل المركبات او الشاحنات.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *